Top

مرحبا بكم في الاحتفال السنوي كريتيف كومونس للحركة المشاعات العالمية - تقرير دولتنا من العموم.

تستكشف سوتك مجموعة واسعة من الإبداع والمعرفة التي تتوفر بحرية للعالم تحت رخصة سيسي. خلال هذا التقرير، سنبين كيف نمت وتطورت مجموعة العمل في المشاعات هذا العام، واستكشاف تأثير المشاعات على ثقافتنا.

في الإصدارات السابقة من سوتك ، ركزنا جهودنا على قياس البيانات الكمية والإبلاغ عنها، على سبيل المثال، إجمالي وعدد الأعمال المرخصة صراحة عبر الإنترنت، ونسبة التراخيص المرخصة من سيسي المستخدمة في مختلف المجالات، وحجم الأعمال المرخص لها من قبل هيئة تنظيم الاتصالات والتي تتوفر للجمهور من خلال العديد من منصات المشاركة عبر الإنترنت حيث الأدوات القانونية لدينا هي السائدة. هذه البيانات لا تزال هنا، ولكن هذا العام ذهبنا إلى أبعد من ذلك: الاستراتيجية التنظيمية الجديدة ل سيسي هي تركز على زيادة حيوية وسهولة الاستخدام للمشاعات (وليس فقط اتساعها وحجمها)، لذلك نحن نركز على القصص والناس وراء الإبداع في المشاعات كذلك.

هذا العام، نسلط الضوء على “قصص التأثير” – الآثار البشرية للمشاريع العالمية التي تستفيد من سيسي البيانات الكمية لا تزال مسائل (هذا هو التقرير السنوي، بعد كل شيء!) ولكن المشاعات أكثر من الأرقام، ونحن سوف تظهر كيف أن الموارد والثقافة والانفتاح من المشاعات تجعل حياة الجميع أفضل.وتظهر حالة العموم هذا العام كيف التعاون والامتنان تدفع المشاعات ومجتمعاتها، ويستكشف إمكانيات الإبداعية للمشاركة والروابط الشخصية بين المبدعين حول العالم حيث أنهم يدعون بعضهم البعض إلى مجتمع مشترك.

والمشاعات هي عمل جماعي على نطاق عالمي، في عالم يتزايد فيه تفكيك الأشياء التي بنيناها معا. لم يكن هناك حاجة للوصول إلى المعرفة والثقافة شعرت ملحة جدا، وقيمة جدا، وحيوية جدا. نحن بحاجة إلى المشاعات، روحها، والمساهمين فيها أكثر من أي وقت مضى، ونحن ممتنون لأولئك الذين يساعدوننا بناء عليه.

في شراكة مع مجتمعنا العالمي، حددنا بعض من أكثر الناس إثارة للاهتمام، وتأثير، وتنشيط الناس والمشاريع إلى لمحة. يسرنا أن نشارك هذه الملفات الشخصية، ونأمل أن تجد بعض الإلهام لمقاربة العمل الذي تقوم به بطريقة أكثر انفتاحا وتعاونية، ومدفوعة بالامتنان. شكرا لك، كما كان من أي وقت مضى، على مساهماتكم في المشاعات.

مع الامتنان،

ريان ميركلي
الرئيس التنفيذي، المشاع الإبداعي
ryanmerkley

Show More About Our Focus and Process

1.2 مليار

الأعمال المرخصة كريتيف كومونس

2016
1,204,935,537
0
2015
1,118,900,000
0
2014
882,000,000
0
2010
400,000,000
0
2006
140,000,000
0
65

من أعمال كريتيف كومونس مشتركة بموجب تراخيص “الثقافة الحرة”

التوزيع حسب نوع الترخيص:

 CC0: 6%

 أدوات :النطاق العام الأخرى
2%

CC BY: 20%

CC BY-SA: 37%

CC BY-NC-ND: 14%

CC BY-NC-SA: 13%

CC BY-NC: 6%

CC BY-ND: 2%

متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك يرسل 375،000 الأعمال الرقمية في المجال العام عبر CC0

إجمالي أعمال النطاق العام التي تم تمييزها باستخدام أدوات سيسي

pd
صورة الخلفية: “سوثرن غاردنز” بواسطة بول كلي ( عبر متحف المتروبوليتان للفنون هو الملك العام عبر CC0

Around the World

Map

أفريقيا

أفريكان ستوريبوك إنيتياتيف

وفي القارة التي ينتج فيها النشر التقليدي عددا قليلا نسبيا من العناوين باللغات الأفريقية، توفر مبادرة القصص الإخبارية الأفريقية وصولا مفتوحا إلى الآلاف من صور قصة للأطفال محو الأمية، والتمتع والخيال.

صورة بواسطة ويهان دي جيجر, أفريكان ستوريبوك إنيتياتيف مرخصة CC BY 3.0

تعمل مبادرة القصص الإخبارية الأفريقية مع المنظمات والأفراد لتسهيل الوصول إلى القصص القصيرة وإنشاء أدوات على شبكة الإنترنت للمستخدمين لإنشاء وترجمتها وتكييفها. وحتى الآن، قامت المبادرة بتأسيس قصص يف 94 لغة أفريقية بدعم من 30 منظمة شريكة يف جميع أنحاء أفريقيا.

Show More
Map

السنغال

مجموعة كوتينيو

يحتوي البروفيسور رويل كوتينيو مجموعة من 752 صورة على مجموعة متنوعة من المشاهد من الحياة خلال زمن الحرب، بما في ذلك الرقصات والمستشفيات وحركة المقاومة بيغك.

صورة الخلفية: حفل زفاف فرانسيسكو مندس بواسطة رويل كوتينيو عبر ويكيميديا مرخص كومنز سيسي بي-سا 4.0
Show More
Map

أندونيسيا

هوريزون

المجلة الأدبية الإندونيسية هوريسون و سيسي إندونيسيا رقمنة 264 قضية تاريخية سابقة منذ عام 1960 وحتى الآن لإدراجها في المناهج الأدب المدرسة.

سيسي إندونيسيا تعمل منذ عام 2013 لرقمنة وتوفير حرية الوصول إلى الوثائق الثقافية في إندونيسيا، ولكن اتفاق هذا العام مع هوريسون معلما في قدرتها على العمل مع المؤسسات الثقافية والمبدعين لتحميل المحتوى والحفاظ على التاريخ الإندونيسي الحديث باستخدام ويكيميديا ​​و والمجمعات المحتوى الثقافي الأخرى. عمل فريق سيسي إندونيسيا مباشرة مع هيئة التحرير و ويكيميديا ​​إندونيسيا لتعليمهم كيفية تحميل موادهم إلى ويكيميديا ​​وكذلك تثقيفهم حول معنى سيسي بي-سا، وهو ترخيص متسامح يسمح بمجموعة متنوعة من الاستخدامات، بما في ذلك ريمكس والاستخدام التجاري للأرشيف. وفي المستقبل، سيواصل الفريق العمل مع هوريسون للحفاظ على محتواها.

سيسي يثبت عمل إندونيسيا أن العلاقات المستمرة مع المؤسسات الثقافية حيوية لنمو المشاعات، وأن مجموعة صغيرة من المتطوعين الملتزمين يمكن أن يقوموا بدورهم في الحفاظ على تاريخ غني. على الرغم من أن المشروع هو فقط بضعة أشهر من العمر، اعتبارا من ديسمبر 2016، تم الوصول إليها ما يقرب من 750،000 مرة.

Show More
Map

الولايات المتحدة الأمريكية

د. أمين عزام

طلاب الدكتور أمين عزام يقومين بتعديل وتحسين مقالات ويكيبيديا مرخصة من CC والتي تم الاطلاع عليها أكثر من 22 مليون مرة خلال العام المنصرم.

الدكتور أمين عزام by Kathleen Krushas is licensed CC BY 4.0
Background photo: Editing Wikipedia for medical school credit – 2016 poster by Amin Azzam, Lane Rasberry, James Heilman, Kingsley Otoide, Jack McCue is licensed CC BY SA 4.0

بدعم من “مؤسسة ويكي للتعليم”، أنشأ د. عزام برنامج تدريبي لـلبرنامج الطبي المشترك بين “جامعة كاليفورنيا في بيركلي” و “جامعة كاليفورنيا في سارن فرانسيسكو” لتشجيع ودعم الطلاب في جهودهم لتعديل وتطوير مواد ويكيبيديا التي تتحدث عن كل ما يتعلق بالأمور الصحية. أثر عمل هؤلاء الطلاب مذكور في بحث بعنوان
Why Medical Schools Should Embrace Wikipedia: Final-Year Medical Student Contributions to Wikipedia Articles for Academic Credit at One School والذي تم نشره لاحقا في مجلة طبية رائدة تسمى “Academic Medecine” .

إن المواد الطبية والصحية تقع ضمن أعلى المواضيع التي يتم مشاهدتها من المستخدمين. تمت مشاهدة المواد التي تم تعديلها وتحسينها من قبل الطلاب في برنامج الدكتور عزام 1.1 مليون مرة خلال الشهرين اللذين عمل خلالهما الطلاب على تعديل المواد. كما تمت مشاهدة 42 مقال لأكثر من 22مليون مرة خلال السنة الماضية.
وضعت أعمال الدكتور عزام منهجا يعتمد كليا على التدريب التعليمي والذي نتج عنه إضافة مواد جديدة وتعديل المواد الموجودة في ويكيبيديا.

Show More
Map

لبنان

مايا زنكول

إن المصور اللبناني الشعبي، المؤلف على الويب، والمدون مايا زانكول ينشر رسالة كومونس من خلال الفن لها، استوديو التصميم، وشركة فيديو ويزانك.

غلاف الملغم فول. 2 - من قبل مايا زنكول مرخصة CC BY-NC 3.0

تم نشر أول كتاب زنكول، أمالغام، في عام 2009 بموجب ترخيص سيسي بي-نك. لقد انبثق الكتاب من موقعها الشبكي الشهير الذي يستكشف الحياة والعمل والفن في بيروت وخارجها.

يتطرق عمل زنكول إلى الروابط بين الثقافات التي تحتوي على رسوم توضيحية شكلها عالمها الفني الغني. تم نشر أحدث كتاب لها، بيروت – نيويورك، في خريف هذا العام.

“أجد أن رسوماتي تسمح للناس برؤية الأشياء بشكل مختلف. انها تسمح لهم بالخطوة خارج الوضع الراهن. “

Show More
Map

نيوزيلاندا

جيونيت

في نيوزيلندا، يسهل تتبع الزلازل والكوارث الطبيعية الأخرى وفهمها بفضل البيانات المفتوحة التي تقدمها جيونيت ، الموقع الرسمي للأخطار الجيولوجية في نيوزيلندا.

Map

أوروغواي

كوليبري

وينشر مستودع كوليبري التابع لجامعة وينفر يزداد دي لا ريبوبليكا بسرعة الوصول المفتوح إلى البحوث الأكاديمية من خلال أوروغواي، مع زيادة الوعي أهمية التراخيص المفتوحة.

كوليبري: المجتمعات من قبل جامعة دي لا ريبوبليكا مرخصة CC BY-NC-ND

ونيفرزيداد دي لا ريبوبليكا هي الجامعة الرئيسية في أوروغواي وهي عامة وحرة ومفتوحة لجميع الطلاب. ويأمل قادة مشروع كوليبري في أن تقنع تجربة فوائد الوصول المفتوح الجامعة من الانتقال من تراخيص أكثر تقييدا مثل سيسي بنك-ند إلى تراخيص أكثر انفتاحا مثل سيسي بي-سا.

وفي عام 2016 وحده، أضافت مجموعات الجامعة 6،132 عملا جديدا، و 60 مجموعة جديدة، و 3،012،107 عملية بحث، و 954،475 تنزيلا.

Show More
Map

المملكة المتحدة

المتحف البريطاني و سكيتشفاب

ويصدر المتحف البريطاني 128 نموذجا إلى سكيتشفاب، مما يوفر إمكانية وصول وتفاعل أكبر مع مجموعة المتحف ثلاثية الأبعاد أكثر من أي وقت مضى.

القبض على الشاشة من نموذج 3D رئيس الجرانيت من أمنمحات الثالث بواسطة المتحف البريطاني عبر سكيتشفاب مرخصة CC BY-NC 4.0
Map

إسبانيا

مصنع أونير للمربين المفتوحة

تطلق الجامعة الدولية لاريوخا منصة مصنع المربين المفتوحة لأساتذة الجامعات للتعلم والتواصل حول ممارسات التعليم المفتوح.

الصورة المقدمة من فابيو ناسيمبيني، ونير مرخصةCC BY 4.0

و ونير هي جامعة عالمية مفتوحة 100٪ على الانترنت تأسست في لوغرونو، اسبانيا في عام 2009. منصة مفتوحة للمعلمين مصنع، وهو مشروع جديد من قبل نائب المستشار لنقل المعرفة & أمب؛ التكنولوجيا، تهدف إلى تحسين قدرة المعلمين الجامعيين على استخدام نهج مفتوحة في عملهم اليومي في التدريس. من خلال ملء الاستبيان، يمكن لأساتذة الجامعات والمحاضرين تقييم الذات “القدرة الانفتاح” من حيث التصميم المفتوح، والمحتوى المفتوح، التربوية المفتوحة والممارسات التقييم المفتوحة. ويمكنهم أيضا الحصول على المبادئ التوجيهية الشخصية (قراءات، وأشرطة الفيديو، والدورات) لمواصلة اعتماد الانفتاح في جميع أبعاد أنشطتها. وفي الوقت نفسه، يمكن لقادة الجامعات الذين يرغبون في تحسين قدرات الانفتاح لدى هيئة التدريس الخاصة بهم تقييم كيفية “مواقفهم” فيما يتعلق بأبعاد الانفتاح المختلفة، وتحديد أبطال التعليم المفتوح الذين يمكن أن يلهم الآخرين على تبني نهج مفتوحة.

Show More
Map

باكستان

جامعة إكرا

في جامعة إكرا في كراتشي، باكستان، تم تسمية مجلة جنوب آسيا للإدارة واحدة من الشركات الرائدة مجلات في العالم من قبل سشولارون من تومسون رويترز.

صورة الخلفية: الحرم الجامعي الرئيسي لجامعة إقرأ … من قبل حسن دار مرخصة سيسي بي-سا 3.0

يسمح استخدام كريتيف كومونس للمجلة نصف السنوية لمراجعة الأقران باعتماد منظور أكثر تنوعا فيما يتعلق باللغات والدين والثقافة والسياسة والتكنولوجيا والاقتصاد. وقد تم ترخيصها من قبل سيسي بي-سا منذ عام 2014، واستشهد ب 95 مرة منذ عام 2012.

وقد جعل اعتماد الترخيص من السهل على الباحثين التعاون في المشاريع متعددة التخصصات، بما في ذلك ريمكس. هذا العام، تلقت مجلة شرف كبير في التعليم العالي من الحكومة الباكستانية واتخذت خطوات للانضمام أواسبا، المرموقة جمعية الوصول العلمي النشر المرموقة.

“إيك محمد امتياز سوبهاني والمحرر الإداري أمبر عثمان، مدير التحرير، ويعتقد في تبادل المعرفة على نطاق واسع. وقد وفرت كريتيف كومونس منبرا لحماية قانونيا وتوفير المأوى للعمل البحثي ساجمس الوصول المفتوح. “

Show More
Map

السلفادور

داتوس السلفادور

يتم إنشاء أول بوابة البيانات المفتوحة في السلفادور، DatosElSalvador.org ، من قبل المواطنين ومرخصة تماما مع المشاع الإبداعي.

منذ عام 2014، نشرت DatosElSalvador.org أكثر من 500 مصدر للبيانات التي أعيد استخدامها من قبل رجال الأعمال والصحفيين والباحثين، من بين آخرين. وقد شاركت شركة داتوس إلزالفادور في العديد من المؤتمرات والفعاليات للمشاركة في إنشاء مثل “يوم المعرفة المفتوحة” في عامي 2014 و 2017، مع استخدام البيانات المفتوحة والرخص المفتوحة. هذا العام، تم وضع المشروع في قائمة مختصرة للمعهد المفتوح للبيانات البيانات المفتوحة الأثر الاجتماعي. في عام 2016، قام أعضاء الفريق بترجمة وثائق مؤسسة سونليت فونداتيون، التي قدمت في بيسيتشلاب في كوستاريكا، وخلق سلسلة من التصورات لمدينة زالابا والحرم الافتراضي أواس.

Show More
Map

الولايات المتحدة الأمريكية

أوبينستاكس الفيزياء

يتم استخدام أوبينستاكس كوليج فيسيكس تكستبوك من قبل مئات الآلاف من الطلاب حول العالم، كما يتم تكييفها من قبل المعلمين في مقاطع الفيديو وغيرها من المواد التعليمية.

التقاط الشاشة من الفيزياء الكلية إيبوك بواسطة أوبنستاكس مرخص CC BY 3.0
صورة الخلفية: ندوة حول المعادلات التفاضلية ونظرية التكامل بواسطة ميلان تفردي
هو المجال العام عبر علامة النطاق العام

أوبينستاكس الفيزياء الصورةمرخصة  من قبل جامعة رايس CC BY 4.0

الكتاب المدرسي وأشرطة الفيديو لا تخلق فقط مصدرا قيما لدورات الفيزياء، فهي متاحة للجميع. أي طالب باستخدام أوبينستاكس الفيزياء – وبطبيعة الحال، أي شخص على الإطلاق، بغض النظر عن الكتب المدرسية التي يستخدمونها – يمكن استخدام أشرطة الفيديو كمورد تكميلي. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للمدربين الاستفادة من نص الفيزياء كلية لخلق المواد التعليمية الخاصة بهم مثل
محاضرات فيديو
التي أنشأتها باربرا جيلبرت في وسط نيو مكسيكو كلية المجتمع. في هذه المحاضرات، المتاحة مجانا على يوتيوب، ويحدد البروفيسور جيلبرت المفاهيم الفيزياء المذكورة في النص، ويعمل على عينة المشاكل، ويساعد الطلاب على ممارسة استكمال الصيغ والرسوم البيانية. أشرطة الفيديو أستاذ جيلبرت لديها ما يقرب من 4،000 مجموع المشاهدات.

سيسي بي المرخصة وتكلف أقل من 50 $ في الطباعة و $ 0 على الانترنت، وقد وفرت كلية الفيزياء الطلاب أكثر من 30،000،000 $ منذ نشره – ما يقرب من 11،000،000 $ هذا العام وحده. وقد تم استخدامه من قبل 110،861 طالب خلال العام الدراسي الحالي، و 306،932 طالب منذ نشره.

Show More

المنصة الأضواء

نعمل مع الأنظمة الأساسية للمحتوى لتسهيل اكتشاف الإبداع والمعارف ومشاركتهما والتعاون فيهما. في ما يلي بعض منشئي المحتوى الأكثر إثارة ومشاريعهم من شركاء المنصة في عام 2016.
858,000 صور مرخصة من كرييتيف كومونز

منذ إطلاقها في عام 2009، أثبتت كرييتيف كومونز 500px مكانها في الشبكة العالمية المتشبعة بالصور كمنصة إلكترونية وسوق لمشاركة واكتشاف صور عالية الجودة من مصورين مستقلين. في خلال عام واحد فقط، أسهم مصورو 500px بحولي 200,000 صورة بترخيص CC، ليصل عدد الصور المرخصة من CC على المنصة إلى 858,019 صورة.

المصور مو زوياري يلتقط وينشر مجموعة من الصور للحظات من يوميات الأفغان في محاولاتهم لإعادة بناء حياتهم بعد الحرب.

Background photo: Iran by Moe Zoyari is licensed CC BY-NC-SA 3.0

محمد (مو) زوياري هو مصور إيراني ومنتج وسائط متعددة مقيم في برلين ، ظهرت أعماله في نيوزويكNewsweek ، تايم Time و دير سبيغل Der Spiegel.
قبل انتقاله من إيران إلى برلين، أمضى زوباري 44 يوما في أفغانستان كمصور صحفي مع الجيش الأمريكي حيث التقط لحظات من يوميات الأفغان في محاولاتهم لإعادة بناء حياتهم بعد الحرب.
طرح زوياري مجموعة من تلك الصور على 500px بترخيص CC.

وقد ظهرت تلك الصور في “ماري كلير” وأوصلته للفوز بالجائزة الكبرى بمسابقة ” PDNedu”.
أثنى عليه الفائز بجائزة بوليتزر كيم كومينيش “لمهاراته النادرة التي تجمع بين القدرة الحالمة على التقاط اللحظة الحميمة بالإضافة لمهاراته في خلق علاقة تصويرية في غرفة مليئة بالغرباء”
حصدت صوره على موقع 500px أكثر من 44,000 مشاهدة.

Show More
108،000 مسارات مرخصة من سيسي

أرشيف الموسيقى الحرة هي مجموعة من الفنانين المستقلين الذين تزدهر على التعاون الموسيقي. 97٪ من مسارات فم هي رخصة مرخصة من سيسي أو المجال العام، وساهم فنانون فما في سنة واحدة في 22،000 مسار إضافي، ليصبح المجموع الكلي لأعمال سيسي 108،770.

Spotlight: أوركسترا فريهارمونيك

يتواصل اثنان عشر فنانا من جميع أنحاء العالم عبر مؤسسة فما لإنشاء الألبوم التعاوني "فريهارمونيكس فولوم 1" .

نموذج التعاون الموسيقي، أوركسترا فريهارمونيك هي مجموعة من 12 موسيقيا من جميع أنحاء العالم يجمعها أرشيف الموسيقى الحرة. قاد اثنان عشر فنانا، برئاسة ستيف كومبس وسيمون ماثوسون، في مجموعات من ثلاثة على ثلاثة مسارات كل في جولة روبن مجموعة، إما البدء أو الانتهاء من القطع معا. والنتيجة هي الألبوم سيسي بي المرخصة فريهارمونيكش (المجلد 1)، جنبا إلى جنب مع حزمة الجذعية المتاحة لمزيد من ريمكسينغ. تمت مقابلة اثنين من أعضاء المجموعة لحلقة من البث الإذاعي المجاني للراديو المجاني، ويمكنك الاطلاع على هنا .

“أعتقد أن الشيء الرئيسي للمشروع كله هو الحصول على الناس من جميع أنحاء العالم للحصول على معا في غرفة افتراضية وجعل الفن … وهذا شيء رائع عن [فما].”

Show More
27.7 million المواد الرقمية المرخصة من CC

يوروبيانا هي المكتبة الإلكترونية لأوروبا, والتي تتيح أكثر من 54 مليون عمل من التراث الثقافي من أكثر من 3,500 مؤسسة ثقافية. بفضل كرييتيف كومونز Creative Commons CCo, يمكن الوصول لهذه السجلات من خلال واجهة برمجة تطبيق (API) يوروبيانا دون محددات. كذلك تتيح سجلات يوروبيانا معلومات قيمة عن وضع حقوق النشر لملايين المواد الموجودة في المؤسسات الثقافية المختلفة في أوروبا. حتى تاريخه، تتوفر 27,712,679 مادة تحت رخصة CC او للجمهور العام. المواد الموجودة للعامة هي بلا شك أكبر المجوعات والتي تصل لـ 12 مليون سجل. معظم هذه الأعمال هي صور ونصوص بالإضافة إلى فيديوهات، سجلات صوتية ومواد ثلاثية الأبعاد.

أطلق متحف هامبورغ للفنون والتصميم منصة إلكترونية تتيح الوصول إلى أكثر من 7,000 عمل من Art Noveau (الفن الحديث) بالإضافة إلى صور قديمة من اليابان.

Background photo: Der Schauspieler Segawa Kikunojō III als Utsusemi, Blatt 3 aus der Serie: Die 54 Kapitel des Edo Violett by Utagawa Kunisada via MKG Sammlung Online is public domain via CC0

كونه شريك مع يوروبيانا (المنصة الإلكترونية للتراث الثقافي لدول الاتحاد الأوروبي)، يحتوي متحف هامبورغ للفنون والتصميم على أكثر من نصف مليون عمل فني في مجال الفنون الجميلة، التطبيقية والزخرفية.

وقد أطلق المتحف مؤخرا منصة إلكترونية قامت بدورها بإطلاق مجموعة أولية تتكون من 7,000 صورة للعامة من خلال CCo. يتسق توفير تلك الصور مع رسالة المتحف “توفير أمثلة عن دراسات وتقليد للأشخاص العاملين في مجال الفنون والحرف لتطوير جودة عمل الورش الحرفية في المنطقة”

Show More
42.5 million مقالات بترخيص المشاع الإبداعي

وحتى الآن، ساهم أكثر من 70 ألف متطوع في كتابة ما يزيد عن 42.5 مليون مقالة ب 294 لغة لتشكّل أكبر موسوعة في العالم، وهي تعاونية تماما ومشكّلة 100٪ من مقالات ويكيبيديا، ومفتوحة تحت ترخيص المشاع الإبداعي.

Spotlight: خريطة آيسلندا في القرن ال17

وعلى صعيد آخر، فإن 17th خريطة أيسلندا في القرن ال17 الغامضة والتي تستخدم لتوضيح مقالة عن ايسلندا على موقع ويكيبيديا، قد شهدت أيضا زيادة كبيرة من ناحية استعراضها واستخدامها خلال بطولة يورو 2016 لكرة القدم.

قام مركز البحوث في جامعة إدنبرة برقمنة الخريطة وتحميلها على موقع ويكيميديا كومونز برخصة المشاع الإبداعي، ثم استخدمت لتوضيح مقالات بالانجليزية و الالمانية عن بلاد ايسلندا على موقع ويكيبيديا.
وقد زاد القراء لهذه المقالات على موقع ويكيبيديا خلال بطولة يورو 2016 لكرة القدم، عندما أصبح مشجعو فرق كرة القدم حريصة على معرفة المزيد عن أيسلندا وقامو بالنقر على هذه المقالات والخريطة بأعداد هائلة وبالتحديد في 27 يونيو (عندما هزم فريق أيسلندا فريق انكلترا 2-1). هذا وقد استعرضت هذه الخريطة أكثر من 3.4 مليون مرة على ويكيبيديا بدلا من وجودها غير مستعملة في أرشيف الجامعة.

Show More
<سبان كلاس = "ستات"> 381 مليون صور مرخصة من سيسي

لا تزال فليكر أكبر منصة للصور عبر الإنترنت مع 381،101،415 صورة مرخصة من قبل سيسي أو المجال العام. منذ أضاف فليكر خيارات CC0 و بوبليك دومين مارك العام الماضي، شارك المستخدمون أكثر من 4.5 مليون صورة في المجال العام.

Spotlight: مبادرة الوسائط المتعددة كومونس

بعد الإفراج عن فليكر في بيانات التعريف من أجل 100 مليون نسخة مرخصة الصور وأشرطة الفيديو ( YFCC100M dataset) استخدامه فرق من الباحثين في جميع أنحاء العالم لبناء التطبيقات والتجربة مع إعادة البناء ثلاثي الأبعاد، واستكشاف تفاعل الشعب مع أماكن.

التقاط الشاشة ل البحث عن " نموذج 3D " من متصفح YFCC100m. للحصول على ترخيص سيسي في كل صورة، يرجى النقر على النتائج في الموقع.
صور الخلفية: “3D برلين هاكيرسبيس _MG_3817” برلين في 3D هو مرخص بموجب نسخة من 2.0

في عام 2014، الإفراج عن مختبرات ياهو فليكر ياهو-Flickr “الإبداعي العموم 100 مليون” dataset التي تحتوي على بيانات التعريف 99.2 مليون الصور وأشرطة الفيديو 800,000 التي قد تم تحميلها على فليكر تحت واحدة من تراخيص CC. منذ ثم بتعاون مؤسسة متعددة ومجتمع البحوث التي تسمى مبادرة مجلس العموم الوسائط المتعددة انتشرت قد حولها dataset، مع الباحثين المساهمة ميزات إضافية وشروحه، وتجريب أساليب جديدة للتحليل والتصنيف والبحث. وقد استخدمت مجموعة البيانات للبحوث في ميادين من قبيل رؤية الكمبيوتر ومعالجة الصور، وتحليل محتوى الفيديو. على سبيل المثال، تمكنت الباحثين من إعادة بناء هياكل ثلاثية الأبعاد من صور ثنائية الأبعاد، بالإضافة إلى استخدام العلامات الجغرافية صور لاستكشاف تفاعل الشعب مع الأماكن. العديد من هذه البيانات الإضافية الاكتشافات المشتركة مرة أخرى مع المجتمع المحلي عن طريق CC0، وبفضل هذا المجتمع قد طلب YFCC100M dataset لاستخدام الباحثين أكثر من مرة 1,400 بلغات 172، أسفر عن 160 البحث الاستشهادات.

Show More
160،000 مقالات بحث مرخصة من سيسي

منذ عام 2000، تعمل المكتبة العامة للعلوم (بلوس) على زيادة فرص الوصول المفتوح للبحث العلمي. بعد 16 عاما، نشرت أكثر من 160،000 مقالة تحت سيسي بي، مع بلوس واحد، أول مجلة متعددة التخصصات في العالم مفتوحة الوصول، ونشر 5٪ من مقالاتها تحت CC0. ومع ذلك، فإن بلوس هي واحدة من العديد من ناشري النفاذ المفتوح، مع أن دليل دوريات الوصول المفتوح (دواج) يبلغ أكثر من مليوني مقالة منشورة على شبكة الإنترنت تحت سيسي، مع 52٪ منشورة باستخدام ترخيص أوا القياسي الذهبي ل سيسي بي.

Spotlight: الوصول المفتوح وسائل الإعلام المستورد عن طريق تصور العلوم المعقدة

ينشئ فريق العلوم المرئية المعقدة مستورد وسائط الوصول المفتوح (أوامي) لجعل الوسائط المتعددة للوسائط متاحة للجمهور.

تتكون فيسواليزينغ كومبلكس سسينس من دانيال ميتشن ورفائيل ويمر و نيلز داغسون موسكوب. وأنشأ الفريق مستورد وسائط الوصول المفتوح (أوامي)، وهو بوت يمكن أن يكشط ويحمل ملفات الوسائط المتعددة التكميلية من مقالات العلوم المفتوحة، والمستودعات ومخازن البيانات. حتى الآن، تحميل بوت أكثر من 13،000 الملفات إلى ويكيميديا كومنز واستخدمت في أكثر من 135 مقالات ويكيبيديا الإنجليزية التي جمعت معا أكثر من 3 ملايين وجهات النظر. تم التعرف على العلوم المعقدة المعترف بها لجهودها من خلال برنامج جوائز تسريع العلوم (أساب)، الذي كان بلوس الراعي الرئيسي.

Show More
157,000 صور عامة

أونسبلاش هي منصة فريدة من نوعها لتبادل الصور التي تلتزم المجتمع إلى معايير اجتماعية قوية للمشاركة والإسناد، على الرغم من، أو ربما بسبب حقيقة أن جميع الصور 200،200 يساهم بنشاط من قبل 29،000 المصورين باستخدام CC0، الذين يضعون أعمالهم بشكل فعال في الجمهور نطاق.

ستفيد المصور صامويل زيلر من منصة أونسبلاش للحصول على عملاء شهيرين وحركة مرور وتوزيع وعمل تجاري لعمله.

صورة الخلفية: ساحة جنيف، لي غراند-ساكونكس، سويتزرلاند سامويل زيلر هو نطاق عام عبر CC0

مصور مستقل يعمل في جنيف، سويسرا، صمويل زيلر هو واحد من أنجح المصورين في مجتمع أونسبلاش. في بوست متحمس على وسيط (أيضا سيسي مرخصة)، يلاحظ زيلر أنه استخدم سيسي المرخصة الأصول لسنوات دون إعادته، حتى اكتشف أونسبلاش وبدأ التخلي عن بعض من صوره مجانا. تعرضه للارتفاع. حتى الآن تم عرض صوره أونسبلاش أكثر من 73 مليون مرة وتحميلها أكثر من 745،000 مرات وكان عمله واردة في عرض أبل. الناس من جميع أنحاء العالم وخلق أعمال جديدة مع صوره، بما في ذلك المواقع، ويغطي الألبوم، خلفيات فون التطبيق، وأغلفة الكتاب. بسبب التعرض، عمله يجذب العملاء الذين يؤذن له لاطلاق النار صور محددة، وحركة المرور إلى محفظته ومختلف المواقع نمت. اليوم، بالإضافة إلى صوره CC0 على أونسبلاش، وقال انه يقدم محفظة منفصلة من عمله للجمهور مجانا تحت سيسي بي.

“التصوير الفوتوغرافي بلدي يتحسن، والمزيد من الناس تتعثر في عملي وأنا قد حصلت على المزيد من الاتصالات، والمزيد من المشاريع والعملاء من ذي قبل. الصورة لها قيمة لأن شخصا ما لديه استخدام لذلك. الصور التي أعطيها مجانا هي مثل دعابة ما يمكنني القيام به. “

Show More
5.8 مليون فيديو مرخص

وتشتهر فيميو بأفلام الفيديو ذات الجودة العالية ومجتمع صانعي الأفلام، حيث تواصل تنويع خدماتها مع الحفاظ على نمو مطرد في إنتاج أفلام CC- مقاطع الفيديو المرخصة.

Spotlight: “Alike,” الفلم القصير

يتم عرض الفلم الحائز على جائزة الفيلم القصير " Alike" على فيميو أكثر من 1.5 مليون مرة.

التقاط الشاشة من Alike فيلم قصير بواسطة بيبي مدرسة الأرض مرخص CC BY-NC-ND 3.0

“Alike” كان موجها من قبل دانيال مارتينيز لارا ورافا كانو ميندي، وقدم بالتعاون مع السابقين الطلاب بيبي مدرسة الأرض. تم تطوير الفيلم باستخدام نظام التشغيل المفتوح المصدر لينوكس و بليندر، وهو عبارة عن مجموعة إبداعية مجانية ومفتوحة المصدر. وقد ظهر الفيلم لأول مرة في 120 مهرجانا وحصل على ما يقرب من العديد من الجوائز.

Show More
سنة واحدة في: 257،000 مشاركات مرخصة من سيسي

وبما أن مديوم أضاف خيارات سيسي لمستخدميها في عام 2015، فقد تم نشر ما يقرب من 260،000 وظيفة بموجب تراخيص سيسي أو في النطاق العام ل والمشاركة الليبرالية وإعادة استخدامها. منذ مايو 2015، سيسي وقصص الملك العام على المتوسطة قد قرأت لما مجموعه 66887202 دقيقة، وهو أكثر من 127 عاما!

الصحفي سكوت سانتنس ينشر قراءة على نطاق واسع قطعة متوسطة تحذر من أن إصدارات التعلم العميق لمنظمة العفو الدولية يتم تعيين لتحل محل الملايين من الوظائف البشرية.

صورة الخلفية: صورة ن يورف سكوت سانتنس تصريح التصادم مرخص له سيسي بي 2.0

سانتنس هو الكاتب القائم على نيو اورليانز الذي كتب لبوسطن غلوب والأطلسي على المواضيع المتعلقة الذكاء الاصطناعي والدخل الأساسي العالمي. لديه أكثر من 17،000 أتباع على المتوسطة، و له قطعة سيسي المرخصة على التعلم العميق تلقى أكثر من 3000 توصي و 98،000 يقرأ. قطعة رائعة ليس فقط لتسليط الضوء على بطل العالم هزيمة لو سي دول إلى آلة في لعبة الذهاب، أو “سوبر الترا الشطرنج ميجا”، ولكن للتحذير من أن هذه الإصدارات التعلم العميق من منظمة العفو الدولية هي مجموعة لتحل محل العديد من الملايين من البشر وظائف. لا تتردد في مشاركة، مقتطفات، وترجمة وظيفة مع إسناد إلى سكوت سانتنس.

Show More
30 million مقاطع الڤيديو برخصة المشاع الابداعي

منذ أن مكّن موقع يوتيوب لمستخدميه استخدام رخصة المشاع الابداعي لأول مرة في عام 2012، زاد عدد مقاطع الڤيديو تحت هذا الترخيص بشكل مطرد، ليصل إلى ما مجموعه 30 مليون ڤيديو حتى اليوم. يُمْكن إعادة إنشاء مقاطع الڤيديو برخصة المشاع الابداعي ضمن محرر الڤيديو في موقع يوتيوب ، حيث تتوفر الموسيقى المتزامنة مع مقاطع الڤيديو أيضا برخصة المشاع الابداعي.

Spotlight: موقع Public.Resource.Org

إن الڤيديو الأكثر شعبية على القناة هو من إنتاج إدارة السلامة والصّحة بالمناجم، والذي يحكي قصة سائق جرافة دُفن في تجويف داخل منجم فحم وكيف تم انقاذه بطريقة آمنة. حتى الان، يوجد أكثر من 5000 مقطع ڤيديو منشور برخصة المشاع الابداعي (CC BY)من قبل الوكالات الحكومية في الولايات المتحدة، و موقع Public.Resource.Org هو أحد أهم مستخدمي رخصة المشاع الابداعي على موقع يوتيوب.

التقاط الشاشة من اهدأ وابقى في الكابينة by PublicResourceOrg بيبي مدرسة الأرض CC BY 3.0

يعمل موقع Public.Resource.Org مع الوكالات الحكومية في الولايات المتحدة لرقمنة مقاطع الڤيديو وتحميلها على موقع يوتيوب وأرشيف الإنترنت لزيادة نسبة المشاهدة ومشاركة المواطنين. وقد تحصلت قناة PublicResourceOrg على أكثر من 47 مليون مشاهدة.

Show More
1.6 مليون التصاميم ثلاثية الأبعاد المرخصة من سيسي

تستضيف منصة مزدهرة ومجتمع من مصممي النماذج ثلاثية الأبعاد، ثينجيفيرز 1،620،394 وتصاميم ثلاثية الأبعاد ساهمت من قبل مستخدميها تحت واحد من تراخيص سيسي أو CC0. تشكل التصاميم المرخصة من سيسي 98٪ من جميع الأعمال على المنصة، والتي يتم توفيرها كملفات نموذج ثلاثي الأبعاد.

يتم تحويل مصمم 3D ماكجيفر في الجمجمة البشرية مع مانديبل والأسنان إلى طبق الحلوى بفضل خمسة مستويات من ريميكس من قبل المجتمع ثين جيفيرز.

صورة الخلفية: تريسكولكوادراكلوبس كاندي ديش بي إنفاموسريز مرخصة سيسي بي 3.0

خلق مستخدم ثينجيفيرز ماكجيفر التصميم الأولي للجمجمة البشرية مع مانديبل والأسنان في عام 2012 وتقاسمها على منصة تحت سيسي بي. في عام 2013، ماكجيفر ريمكسيد التصميم إلى الجمجمة البشرية شرائح مع النادرة والأسنان وفي عام 2014، المستخدم ليفابشوب تبسيط هذا التصميم في الجمجمة بعنوان بذكاء دعا، لجعل أو لا تجعل. في عام 2015، أوبنورسكلاسروم المستخدم تضاعف هذا التصميم في تريسكول، وأخيرا في عام 2016، تحولت إنفاموسريس المستخدم تريسكول في رائعتين، متعددة الوظائف حلوى طبق .

Show More
532,000 المسارات المرخصة من سيسي

منذ تأسيس جامندو في عام 2004، تطورت من مجتمع موسيقى سيسي صغير إلى منصة مزدهرة لتقاسم الموسيقى ، والتدفق، والترخيص التجاري بالإضافة إلى سيسي. حتى الآن، 99.8٪ من كتالوج جامندو هو متاح تحت رخصة سيسي، مع مجموع كبير من 532،929 المسارات التي يتقاسمها أكثر من 40،000 فنان من أكثر من 150 بلدا في جميع أنحاء العالم.

Spotlight: الصفر الغريب

سترانجيزيرو، وهي فرقة إلكترونية من رجلين من اليونان، تطلق 8 ألبومات و 2 أح.م (إبس) على جامندو تحت سيسي ، مما أدى إلى تعاون الفيديو والصور مع الفنانين الآخرين وزيادة الوعي بالموسيقى الحرة.

التقاط الشاشة من سترانجيزيرو - نانوفلي بواسطة سترانجيزيرو و غريغستري كغلبرت مرخصة CC BY 3.0

رأى سترانجيزيرو جامندو ليس فقط كمنصة توزيع الموسيقية ولكن كوسيلة للمشاركة في وتمكين العالم من الموسيقى الحرة، وزيادة الوعي حول تراخيص المشاع الإبداعي كآلية تقاسم للفنون. وقد اعترف الجمهور اليوناني بجهودهم، وظهرت الفرقة على متف اليونان و ماد تف، حيث سلط الضوء على المشاع الإبداعي باعتبارها تساهم في نجاحها، وناقشت دور سيسي الأكبر في صناعة الموسيقى. حتى الآن، وقد استمع ألبومات سترانجيزيرو إلى 1.9 مليون مرة على جامندو، مع أكثر من 200،000 التنزيلات.

Show More
29.4 مليون ملفات تحت ترخيص المشاع الإبداعي

ويكيميديا كومونز هو مستودع ملف الوسائط لويكيبيديا وجميع مشاريع ويكيميديا الأخرى، ما يعني أن أي صورة توضح مقالة ويكيبيديا تأتي من هذا المستودع. إن غالبية الملفات الموجودة هي الصور، ولكن ويكيميديا كومنز يحتوي أيضا العديد من ملفات الصوت والفيديو والوثائق. ويوجد حتى الآن ما يزيد عن 294 429 29 ملفّا تحت ترخيص المشاع الإبداعي أو أداة الملك العام، وهي تشكل ما يقارب 84.8٪ من جميع الملفات الموجودة في المستودع.

إن 2016 ويكي تحب الآثار جذبت ما يقرب من 11،000 مستخدم من 42 دولة وشجعتهم لالتقاط صور فوتوغرافية للمعالم التاريخية والمواقع التراثية والمساهمة باضافتها إلى المشاعات.

صورة الخلفية: وات آرون لِـ بيري جاي (BerryJ) بترخيص CC BY SA 4.0

“ويكي تحب الآثار” هي مسابقة دولية سنوية لتصوير المعالم التاريخية والمواقع التراثية في جميع أنحاء العالم وتحميل الصور على ويكيميديا كومونز. استقطبت هذه المسابقة عام 2016 حوالي 277،365 مشاركة من 10،748 مشاركًا في 42 دولة. الفوز كان للصورة التاريخية محكمة برلين لِـ أنسغار كورنغ تحت ترخيص المشاع الابداعي.

“ إذا كانت ويكيبيديا هي قصة العالم، “ويكي تحب الآثار” ستكون أكثر عروضها جمالاً.”

Show More

شكرا لك للمشاركة

تقرير مجلس العموم لهذه السنوات يحكي قصة مجلس العموم وهي تدخل فترة جديدة و مثيرة. العمل الذي بدأ مع تأسيس جميل قبل 15 عاماً وولادة رخص CC الآن في كل مكان أتت بنا إلى هنا، حيث يتجاوز عدد النسخة المرخصة 1.2 بیلیون ، وتمتد عبر المحتوى متنوعة الموارد التعليمية وفتح البيانات، والبحوث، والموسيقى والفيديو والتصوير الفوتوغرافي – وأكثر بكثير.

بعد هذا العدد – 1.2 بیلیون – تحكي إلا جزءا من القصة. ما هو مصنوع من الممكن عند الأفراد والمؤسسات في جميع أنحاء العالم ليس فقط بحرية من إتاحة المعرفة، والإبداع، ولكن تناول الراية من أولئك الذين تقاسمت محتوى أنفسهم لدفع تلك الأفكار إلى الأمام؟ تقاسم هو بداية لكل عمل المرخص لها، ولكن التعاون هو الهدف النهائي. كل ترخيص CC التطبيقية يمثل ليس فقط على شريحة من المحتوى، وعمل الإبداعي، أو نتاج سنوات من البحث – ولكن دعوة للعمل معا – غالباً بشكل غير متزامن – لبناء شيء جديد. مجلس العموم فعل قوية والتي لا نهاية لها من شارك في إنشاء والعمل الجماعي.

لجنة التنسيق النجاح قصة منذ أمد بعيد من تقاسم الإبداع والمعرفة بين الناس في جميع أنحاء العالم. والآن أكثر من أي وقت مضى، وهي قصة المجتمع: المجتمع العالمي التي نمت حول القيم ونحن حصة والتغيير ونسعى إلى إحراز تقدم في مجتمعاتنا المحلية. كما نخلص إلى تقرير مجلس العموم عن حالة هذا العام، ونتطلع أيضا إلى السنة المقبلة، وفي لجنة التنسيق النجاح التي ستطلق المجتمع العالمي الأول تعاونية استراتيجية الشبكة، ووضع خطة لمستقبل الشبكة من الأفراد العالم عبر منظمة الصحة العالمية قد ساعدت على المشاعات العالمية وتقديم نسخة ما عليه اليوم.

السلطة والتأثير الدائم لهدفنا المشترك ومجلس العموم لقد حققنا معا ممكن يتجسد في الطاقة والإبداع للمشاريع التي كنت قد رأيت هنا. ونأمل أن التحديدات ضمن هذا التقرير تسليط الضوء على ما تم إنجازه حتى الآن – ولا تزال أمامنا ما هي الإمكانيات على حد سواء.

ونحن نشكر جوجل والعديد من CC منصات، والشركاء، والمؤسسات والأفراد من المجتمع الأوسع نطاقا فتح صفحة ويب الذين ساهموا في البيانات الأساسية والمعلومات لهذا التقرير. "الدولة" من تقرير مجلس العموم ممكن بسبب مساهماتك القيمة – شكرا لكم!

ونود أن نعترف بالأفراد والمنظمات التالية أسماؤهم لمساهماتهم في تقرير مجلس العموم هذا العام. شكرا!

بيانات النمو

إيرين سيمون، غوغل
أغنس توث، غوغل
بريندان هيكي، غوغل
بافل ناليفايكو، غوغل
جيرغيلي أوربان، غوغل
بول هاهر، غوغل

قصص التأثير

وقد ساهمت تيسا ويلش مبادرة قصص القصص الأفريقية
وقد ساهم جوتن دامن في مجموعة كوتينيو
وقد ساهمت شركة سيسي اندونيسيا في تأسيس شركة هوريسون
وقد ساهمت شركة سيسي أوتاروا نيوزيلاندا في مشروع جيونيت
ساهم المتحف البريطاني و سكيتشفاب ألبان دينويل
وقد ساهم فابيو ناسيمبيني في تعليم ونير المفتوح
داتوس السلفادور ساهمت به داتوس السلفادور
ساهم كوليبري خورخي جيمتو
وقد ساهم جامعة عكره من قبل أمبر عثمان
ساهمت مايا زنكول من قبل نعيمة ظريف
وقد ساهمت أوبينستاكس الفيزياء من قبل سونيا بينيت برانت
وقد ساهم الدكتور تيان بليس الدكتور أمين عزام

بيانات النظام الأساسي والأضواء

جوريس بيكيل، يوروبانا
أنتج شميت، مسيوم فور كونست أوند جيويرب هامبورغ
مارتن جوربر، جامندو
شايان ههمان، أرشيف الموسيقى الحرة
روس أولدنبورغ، أرشيف الموسيقى الحرة
سيلفيا نغ، 500px
الصيف هو، 500px
بول فريسن، 500 بكسل
هيذر بالمين، 500 بكسل
نيل P. كوين، مؤسسة ويكيمديا
غيوم بومير، مؤسسة ويكيمديا
جولييت باربرا، مؤسسة ويكيمديا
أليكس ستينسون، مؤسسة ويكيمديا
ماريا كروز، مؤسسة ويكيمديا
إيوان ماكندرو، ويكيمديان في الإقامة في جامعة إدنبرة
شون ماكجيلفراي، فيميو
بريان كارفر، يوتوب
أليكس فيرست، متوسطة
جيمي تالبوت، متوسطة
سكوت سانتنس، الكاتب
ديفيد نوتسون، بلوس
دونا أوكوبو، بلوس
كاثرين هيرلي، ماكيربوت
فرانك بولسينو، ماكيربوت
توني بوسر، ماكيربوت
دانيال وارد، ديفيانتارت
مات لي، Libre.fm

الترجمات

العربية – بلال رانديري، زياد بنور، فوزي بارود، زهرة شيكارا، عبير بوغرة
الكاتالونية – إغناسي لاباستيدا ط خوان
التشيكية – لوسي Straková، ماتج ميسكا
الألمانية – جون ويتزمان، بول كليمبل، ألكسندر باراتسيتس، دانيال هورليمان، سيمون سكلوري، أنك أوبنديك
الهندية – سنكيت أوسوال
الأندونيسية – هيلمان فاثوني، أليفيا كونيتا سودهارتو
اليابانية – تاسوكو ميزونو، ميتسورو مايكاوا، تومو واتانابي، ماكي هيغاشيكوبو
الكورية – سوهيون باي
الملايو – ميد لطيف
السلوفاكية – أنجيلا سوبولسياكوفا
الإسبانية – إيفلين هايدل، خورخي جيمتو، كلوديا كريستياني
الأوكرانية – ماكسيم نومكو
اليوروبا – كايود يوسف

إيماج أتريبوتيونس

تقع معلومات الإحالة مباشرة أسفل معظم الصور أو بجوارها في التقرير. الاستثناءات أدناه.

خلفية صورة متعددة ل “1.2 مليار كريتيف كومونس المرخصة يعمل” لوحة من “المتزايد العموم” في https://creativecommons.org . راجع موقع الويب للحصول على تفاصيل الصورة الفردية.

داتا نوتس & أمب؛ المصادر

Show Acknowledgements